منتديات القناوص
اهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم ؛ اذ كانت هذ زيارتك الاولى للمنتديات الـقناوص؛
يرجى التكريم بزيارة صفحة التسجيل اذى رغبت بالمشاركة في المنتدى
اما اذ ا رغبت بقراءة المواضيع والإطلع فتـفـضل بزيارة القسم الذي ترغب ادنا

مرحباَ بكل زوار منتــــــــــــــــــديـــات الــــــــــــــــقــــــناوص

منتديات القناوص

هنا يخفق القلب ويسطر القلم اجمل العبارات...منتديات القناوص ترحب بكم....معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل ..(المقلدون خلفنا دائماً) من قلدنا أكد لنا بأننا الأفضل
 
الرئيسيةبوابة منتديات االيوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولمواقع صحف عربيةقنوات بث مباشرالمكتببةمواقع صحف اخبارية
عرض اوقات الصلاه لمدينه القناوص...الفجر: 4:18-شروق الشمس: 5:37-الظهر: 12:04-العصر: 3:21-المغرب: 6:31-العشاء: 8:01
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى القناوص على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات القناوص على موقع حفض الصفحات
تصويت
ما رأيكم بالمنتدى بشكل عام ؟
 ممتاز
 جيد
 متوسط
 يحتاج لتطوير
استعرض النتائج
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 ذكاء العلماء والفقهاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشار بن برد
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 9
نقاط : 30
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

مُساهمةموضوع: ذكاء العلماء والفقهاء   الخميس أكتوبر 21, 2010 1:53 pm

ذكاء العلماء والفقهاء

الفصل السادس من ذكاء العلماء والفقهاء

· قال الشعبي: دخلت على عبد الملك بن مروان فقال: كم عطاءك؟

فقلت: ألفي درهم, فجعل يسارّ أهل الشام ويقول: لحن العراقي!

ثم قال: كم عطاؤك؟ _ لأردّ قولي, فيغلظني_ فقلت: ألفا درهم.

فقال: ألم تقل: ألفي درهم؟

فقلت: لحنت يا أمير المؤمنين فلحنت, لأني كرهت أن تكون راجلا وأكون فارسا.

فقال: صدقت. واستحيا.

-------------------------------------

· أخبرنا جرير قال: جئنا الأعمش يوما, فوجدناه قاعدا في ناحية, فجلسنا في ناحية أخرى, وفي الموضع خليج من ماء المطر, فجاء رجل عليه سواد, فلما بصر بالأعمش وعليه فروة حقيرة قال:

قم عبّرني هذا الخليج.

وجذب بيده, فأقامه وركبه, وقال: {سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنّا له مقرنين}.

فمضى به الأعمش حتى توسّط به الخليج ثم رمى به وقال:{ وقل ربّ أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين}.

ثم خرج وترك المسود يتخبّط في الماء.
------------------------------------


· ومن المنقول عن أبي حنيفة رضي الله تعالى عنه: أخبرنا ابن المبارك قال:

رأيت أبا حنيفة في طريق مكّة وشوي لهم فيصل ثمين, فاشتهوا أن يأكلوه بخل فلم يجدوا شيئا يصبّون فيه الخلّ, فتحيّروا, فرأيت أبا حنيفة وقد حفر في الرمل حفرة وبسط عليها السفرة, وسكب الخلّ على ذلك الموضع, فقالوا له: تحسن كل شيء. فقال: عليكم بالشكر فان هذا شيء ألهمته لكم فضلا من الله عليكم.

-------------------------------------

· حدّثنا محمّد بن الحسن قال: دخل اللصوص على رجل, فأخذوا متاعه واستحلفوه بالطلاق ثلاثا أن لا يعلم أحدا.

فأصبح الرجل وهو يرى اللصوص يبيعون متاعه وليس يقدر أن يتكلّم من أجل يمينه, فجاء يشاور أبا حنيفة, فقال له أبو حنيفة:

أحضرني امام حيّك والمؤذن والمستورين منهم.

فأحضره اياهم فقال لهم أبو حنيفة: هل تحبّون أن يرد الله على هذا متاعه؟

قالوا: نعم.

قال: فاجمعوا كل متهم فأدخلوهم في دار أو في مسجد, ثم أخرجوهم واحدا واحدا, فقولوا "هذا لصك؟", فان كان ليس بلصه فانه يردّ قائلا: "لا", وان كان لصه فيسكت, فاذا سكت فاقبضوا عليه.

ففعلوا ما أمرهم به أبو حنيفة, فردّ الله عليه جميع ما سرق منه.

-------------------------------------

· حدثنا حسين الأشقر قال: كان بالكوفة رجل من الطالبين من خيارهم, فمرّ بأبي حنيفة, فقال له: أين تريد؟

قال: أريد ابن أبي ليلى.

قال: فاذا رجعت أحب أن أراك, وكانوا يتبرّكون بدعائه.

فمضى الى ابن أبي ليلى ثلاثة أيام, واذ رجع مرّ بأبي حنيفة, فدعاه وسلّم عليه, فقال له أبو حنيفة: ما جاء بك ثلاثة أيام الى ابن أبي ليلى؟

فقال: شيء كتمته الناس, فأملت أن يكون عنده فرج.

فقال أبو حنيفة: قل ما هو؟

قال: اني رجل موسر وليس لي من الدنيا الا ابن, كلما زوّجته امرأة طلقها, وان اشتريت لهجارية أعتقها.

فقال أبو حنيفة: اقعد عندي حتى أخرجك من ذلك. فقرّب اليه ما حضر عنده فتغذى عنده, ثم قال له:

ادخل أنت وابنك الى السوق, فأي جارية أعجبته ونالت يدك ثمنها, فاشترها لنفسك لا تشترها له, ثم زوّجها منه, فان طلقها رجعت اليك, وان أعتقها لم يجز عتقه, وان ولدت ثبت نسبه اليك.

قال: وهذا جائز؟

قال: نعم, وهو كما قلت.

فمرّ الرجل الى ابن أبي ليلى فأخبره فقال: هو كما قال لك.

-------------------------------------

· وعن أبي يوسف قال: دعا المنصور أبا حنيفة, فقال الربيع حاجب المنصور, وكان يعادي أبا حنيفة:

يا أمير المؤمنين, هذا أبو حنيفة يخالف جدّك. كان عبدالله بن عباس يقول:" اذا حلف على اليمين, ثم استثنى بعد ذلك بيوم أو يومين جاز الاستثناء", وقال أبو حنيفة:" لا يجوز الاستثناء الا متصلا باليمين".

فقال أبو حنيفة:" يا أمير المؤمنين, ان الربيع يزعم أن ليس لك في رقاب جندك بيعة!

قال: وكيف؟

قال: يحلفون لك ثم يرجعون الى منازلهم فيستثنون فتبطل أيمانهم.

فضحك المنصور وقال: يا ربيع لا تعرض لأبي حنيفة.


-------------------------------------

· حدثنا يحيى بن جعفر قال: سمعت أبا حنبفة يقول:

احتجت الى ماء بالبادية, فجاءني أعرابي ومعه قربة من ماء, فأبى أن يبيعنيها الا بخمسة دراهم, فدفعت اليه خمسة دراهم وقبضت القربة, ثم قلت: يا أعرابي, ما رأيك في السويق؟

فقال: هات.

فأعطيته سويقا ملتوتا بالزيت, فجعل يأكل حتى امتلأ ثم عطش, فقال: شربة؟

قلت: بخمسة دراهم.

فلم أنقصه من خمسة دراهم على شربة ماء, فاسترددت الخمسة وبقي معي الماء.
------------------------------

· وبلغنا أن رجلا جاء الى أبي حنيفة فشكا له أنه دفن مالا في موضع ولا يذكر الموضع, فقال أبو حنيفة:

ليس هذا فقها فأحتال لك فيه, ولكن اذهب فصلّ الليلة الى الغداة, فانك ستذكره ان شاء الله تعالى.

ففعل الرجل ذلك, فلم يمض الا أقل من ربع الليل حتى ذكر الموضع, فجاء الى أبي حنيفة فأخبره فقال:

قد علمت أن الشيطان لا يدعك تصلي حتى تذكر, فهلا أتممت ليلتك شكرا لله عز وجلّ.

-------------------------------------

· كان عند الرشيد جارية من جواريه وبحضرته عقد جوهر, فأخذ يقلّبه ففقده فاتهمها, فسألها عن ذلك, فأنكرت. فحلف بالطلاق والعتاق والحج لتصدقنه, فأقامت على الانكار وهو متهم لها.

وخاف أن يكون قد حنث في يمينه, فاستدعى أبا يوسف وقصّ عليه القصة, فقال أبو يوسف:

تخليني مع الجارية وخادم معنا حتى أخرجك من يمينك.

ففعل ذلك. فقال لها أبو يوسف:

اذا سألك أمير المؤمنين عن العقد فأنكريه, فاذا أعاد عليك السؤال فقولي: "قد أخذته", فاذا أعاد عليك الثالثة فأنكري, وخرج, وقال للخادم: لا تق لأمير المؤمنين ما جرى.

ثم قال للرشيد: سلها يا أمير المؤمنين ثلاث دفعات متواليات عن العقد, فانها تصدقك.

فدخل الرشيد فسألها, فأنكرت أول مرّة, وسألها الثانية, فقالت:" نعم قد أخذته", فقال:" أي شيء تقولين؟", فقالت: "والله ما أخذته ولكن هكذا قال لي أبو يوسف".

فخرج اليه فقال: ما هذا؟

قال: يا أمير المؤمنين, قد خرجت عن يمينك لأنها أخبرتك قد أخذته, وأخبرتك أنها لم تأخذه, فلا يخلو أن تكون صادقة في أحد القولين, وقد خرجت أنت من يمينك.

فسرّ ووصل أبا يوسف, فلما كان بعد مدة وجد العقد.

-------------------------------------

· وبلغنا أن الرشيد قال لأبي يوسف:

ما تقول في الفلوذج واللوزينج, أيهما أطيب؟

فقال: يا أمير المؤمنين, لا اقضي بين غائبين.

فأمر باحضارهما, فجعل أبو يوسف يأكل من هذه لقمة ومن ذاك أخرى حتى نصّف جاميهما, ثم قال: يا أمير المؤمنين, ما رأيت خصمين أجدل منهما, كلما أردت أن أسجل لأحدهما أدلى الآخر بحجة.
-------------------------------------
· وروي أن المتوكّل قال: رأيت الشافعي وقد جاءه رجل يسأله عن مسألة, فقال: من أهل صنعاء أنت؟ قال: نعم. قال: فلعلك حداد؟ قال: نعم.

حدثنا حرملة بن يحيى قال: سمعت الشافعي وقد سأله رجل فقال: حلفت بالطلاق ان أكلت هذه الثمرة أو رميت بها. قال: تأكل نصفها وترمي نصفها.

-------------------------------------

· وروي أن المتوكّل قال:

أشتهي أن أنادم أبا العيناء, لولا أنه ضرير.

فقال أبو العيناء:

ان عفاني أمير المؤمنين من رؤية الهلال ونقش الخواتم, فاني أصلح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كمونه

avatar

عدد المساهمات : 14
نقاط : 18
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: ذكاء العلماء والفقهاء   الأحد أكتوبر 24, 2010 9:15 pm

ماشاء الله فعلاً ان للعلم يهتدي به صاحبة confused
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ذكاء العلماء والفقهاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القناوص :: مجلس واستراحة القناوص-
انتقل الى: